بين حافز ونطاقات ..!!

16 ديسمبر, 2011

خباز تميس  سباك  بنشري فوال عامل زراعي

كل هذه الوظائف وغيرها متوفرة للسعوديين  فما على الراغب في العمل  بأحد هذه المجالات سوى الذهاب لوزارة العمل لتقديم شهادته التي صرف معظم حياته كي يحصل عليها.

لقد تفتق ذهن وزير العمل عن حل لمشكلة البطالة التي ظل ينكرها سنوات طويلة بعد أن فضحته أعداد المتقدمين لبرنامج حافز والذي تجاوز عددهم المليون ومئتي الف مواطن عاطل عن العمل , تفتق ذهنه أن يُلزم أي شخص يريد ان يبدأ مشروعا تجاريا صغيرا بتوظيف سعودي في أي نشاط جديد مهما كان حجمه أو نوعه خباز تميس أو فوال أو بنشري أو خياط.

وكوني على تماس مع برنامج نطاقات الذي وضعته وزارة العمل  أعرف ما يدور وما يفعله كثير من اصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبيرة للتحايل على هذا النظام الذي وضع اصلا للتحايل على حافز وتقليل عدد المتقدمين له , بل إن هناك شركات عملاقة تستأجر طلاب جامعيين في سد ثغرة السعودة في تسجليهم مقابل راتب زهيد يوضع في حساباتهم لا يتجاوز الخمس مئة ريال عن كل شهر .

نعم أن من واجب أصحاب القطاع الخاص على كل المستويات المشاركة في دعم المواطن السعودي عبر توظيف أكبر عدد من العاطلين عن العمل من أجل دفع عجلة الاقتصاد الوطني ورد الجميل لهذا الوطن المعطاء , لكن أن تتنصل وزارة العمل من واجباتها في توفير العمل الكريم والملائم للمواطن السعودي ورمي العبء كله على كاهل القطاع الخاص يزيد من محنة المواطن السعودي  و يهدد بغلق كثير من تلك المنشآت وافلاسها.

يجب على وزارة العمل دعم القطاع الخاص لا خنقه عبر المزيد من الانظمة التي تقيد نشاطه لأن القطاع الخاص هو العمود الفقري في أي اقتصاد قوي ومتين , وهذا الدعم يأتي عبر التكامل ووضع الية منضبطة وواقعية في تحديد عدد السعوديين في كل منشأة كما يستثنى تلك الانشطة التي لا يمكن للسعودي العمل بها.

كما أن ما يسمى الاستثمار الأجنبي زاد من معاناة المواطن خاصة ذلك الطموح الذي يريد أن يبدأ عمل تجاري لكن زاحمه الأجنبي في أنشطة كانت من الواجب أن تحضر على غير السعوديين كتجارة التجزئة والاستيراد والتصدير والمقاولات .

إن مشكلة البطالة لا يمكن حلها عبر اخفائها في حزمة انظمة كمسكنات مؤقته مما يفاقم المشكلة ويستفحلها مع الوقت.

شكرا عزيزي وزير العمل…!!

Be Sociable, Share!
هذا الموضوع كتب في ديسمبر 16, 2011 في الساعة 4:18 م ومصنف بهذه التصنيفات: عام. يمكنك متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0. يمكنك أن تكتب تعليقاً, أو تعقب على الموضوع من موقعك.

التعليقات

12 تعليق على موضوع “بين حافز ونطاقات ..!!”

  1.   ممرض عاطل | يوم 17 ديسمبر, 2011 | الساعة 6:27 م  

    والله لا نعلم اين حل هذة المشكلة ………..

  2.   مغبر الطاسات | يوم 17 ديسمبر, 2011 | الساعة 7:04 م  

    تحياتي للجميع أما و بعد :

    انا اعلم ان هذه المدونه لا يطلع عليها سوى بعض الاصدقاء و ان كلماتي لن تصل الى أي مسؤول و لكن من باب الفضفضة أحببت ان ادلي بدلو قد يزيح عن نفسي بعضا من الغضب و القليل من الأفكار.

    كلنا يتفق على ان الوظائف يجب أن تكون للسعوديون والسعوديات فقط وليس كما كنا نفعل منذو 25 عام مضت ( الأحقية للسعوديون ) لم نعد بحاجة لملئها بالاجانب فالسعودي أصبح ملم بجميع المهن و الخبرات العالية و البسيطه.

    بلدنا يضاهي سوريا و العراق و اليمن بعدد السكان وهم يعتمدون على أبناؤهم لشغل جميع المهن ولا يستقدمون أحد.

    ولا يخفى على أحد ان المهن البسيطه كالسباكه و الحلاقه و الخباز و الفوال والميكانيكا و البناء والكهرباء و الالكترونيات تدر الكثير من المال قد يصل دخل الشخص 30 الف ريال شهريا ..

    عندما تقوم الجهات المسؤولة في الدولة بالقيام بمهامها على أكمل وجه فسوف تجد أن هناك تغطية كاملة لجميع المهن في كل حي .. كأن تجد محلان فقط لكل مهنة كالخباز و الفوال و الكهربائي و السباك لكي تضمن الربحية للجميع و عدم المنافسة الشرسة و تجمع المهن بجانب بعضها البعض .

    يمنع و يحارب توظيف الهنود والبنقال و الباكستانيين و الأفغان و الأفريقيين الغير نظاميين. في هذه المحلات و لا يسمح الا بالسعوديين اصحاب الشهادات المهنية أو من يجتاز اختبار الخبرة بنجاح.

    توحيد الاجور بشكل رسمي و مراقب بحيث يتناسب أدنى أجر مع التضخم الموجود في البلد ,, الآن يجب أن لا يقل اجر اي مستخدم عن 6000 ريال حتى لو كان قهوجي. أو زبال أو بياع مساويك .. أو في مطاعم الفاست فوود.

    يجب ان تضع وزارة العمل حدود للرواتب تتماشى مع حدود رواتب مواطني أوروبا و الدول الغنية .
    فالاطباء والمهندسين يجب ان تكون رواتبهم الشهرية كأطباء بريطانيا و ألماني و كندا و أمريكا الشمالية.
    و مهندسي اليابان و كوريا الجنوبيه.
    يجب أن تتحمل الدولة صرف الرواتب للعاطلين لا تنقص ولا تزيد عن 4000 ريال . حتى لا تنافس القطاع الخاص في السخاء فيعكف العاطلون للاسترخاء .

    كما يجب ان يشمل ذالك كل سعودي او سعودية عاطل من 18 سنه الى أن يدفن ميتا من الغيض.
    وكذالك الفتاة السعودية العاطلة العزباء أو من يكون دخل زوجها 6000 ريال وهو الحد الأدنى ( عزباء أي عانس , مطلقة أو أرملة ) يعني المسكين الذي يستلم 6000 ريال و يعمل صباب قهوة أو فراش و متزوج يكون دخل أسرته 10000 ريال مؤقتا الى أن تتوظف زوجته بمبلغ لا يقل عن 6000 أو تموت.

    يجب ان تركز الدولة على الصناعة بأنواعها لكي تتحول الدولة الى دولة صناعية و يؤمن الأعمال لشعبها عن طريق المصانع و القطاع الخاص.

    كنت دائما أردد ( لماذا يحقنوننا في المدارس ق ر أ , ك ت ب , ز ر ع , ح ص د , ولم يعلموننا كلمه أكثر أهمية ص ن ع ) خصوصا و دولتنا النبيلة قامت في عصر الصناعة والقاطرات و المحركات و ليس في عهد تمور القصيم

    يجب ان يكون هنالك نقابة تحمي العمال

    يجب عدم كب الفيز و ملئ البلد بالمرتزقة على اساس .. المجامله و البيع و السرق و الشرهات و اللي تحت الطاولات ..

    التدريب الحقيقي وليس المهايطي للشباب و الشابات في مجالات المهن المتعددة.
    الدعم بالقروض و الاعانات للمشاريع الصغيرة بدون اشتراط الجنس و العمر و المهنه .
    فتح قناة النقاش و الاستماع لطلبات الشعب بكافة فئاته و مراكزه و انتمائاته فلا يطغى عرق على آخر أو مذهب على غيره .

    محاكمة كل مسؤول او وزير يثبت عدم احترامه لحقوق المواطن والتعالي على المستحق للحق و العداله ..

    ان تم ذالك و لا اعتقد ذالك فسيكفينا الله و يحمينا من امتداد الربيع العربي الذي بات على عتبات دارنا حماها الله من الفتن و الدسائس و القهر المتزايد.

  3.   عاطله وداجه | يوم 20 ديسمبر, 2011 | الساعة 8:35 م  

    ياعلكم المرض ياايلاهي فززتونااا يااا كلااب ياعل الله لا يوفقكممم حسبي الله عليكم ياحيونات شعبببب مااايستحققق العيشش فيه دوله ماكله حقوقنااا الله لايوفقكم ياملى الموووت الي ياخذكممم ونرتاح منككممم الله يصلطط عليكمم يارب قولووو من الاول مانتأهل وخلاص خليتونااا قوم هاصبح نطلع يطقات صرافات يااعلككككممم الشللل الي ماتقمون منه

  4.   راعى المطيه | يوم 23 ديسمبر, 2011 | الساعة 2:46 م  

    مساء الخير اخ ؟ماعون لكم ولي جميع الاعضاء الكرام :: حافز مثلة كمعظم المشاريع والاقتراحات الاخرى التي تواجه بتطبيقات تجعلها مثار لشكوك والمصداقيه . لانها تدار بايدي عشوائيه تريد ان يشاراليها بالبنان بأنها هي التي تعمل .وهنا يكمن مكمن المصيبه .وهنا اضرب /مثال لماقلت من القرارات والمشاريع التي تقوم بها الحكومه بغرض رقي المواطني وتنقلب عكس ماتريدة الحكومه .(( ساهر نضام تحول للتحدي بين المواطن وبين حثالة تديرة )نظام السعودة من تأمين عمل للمواطن لي توظيف المواطن لدي العماله التي تعمل لديه ) وهذي فقط امثلة . دمتم بالف خير .ويوم سعيد لكم ولجميع الاعضاء الاعزاء

  5.   العالمي | يوم 31 ديسمبر, 2011 | الساعة 9:02 م  

    نطالب دعم نادي النصر العالمي

  6.   العالمي | يوم 31 ديسمبر, 2011 | الساعة 9:02 م  

    ارجو دعم نادي النصر السعودي العالمي

  7.   العالمي | يوم 31 ديسمبر, 2011 | الساعة 9:04 م  

    ارجو دعم قناة صفا الفضائية ودعم قناة وصال الفضائية ودعم قناة وصال حق ودعم قناة وصال فارسي ودعم قناة بيان ودعم قناة نور الفارسية ودعم قناة كلمة الفارسية

  8.   العالمي | يوم 31 ديسمبر, 2011 | الساعة 9:07 م  

    نطالب حماية دولية ثورة والشعب السوري في سقوط الطاغية ونظامه الفاسد

  9.   العالمي | يوم 31 ديسمبر, 2011 | الساعة 9:08 م  

    نطالب حماية دولية عاجلة للشعب السوري

  10.   لمياء مبار الدوسري | يوم 2 يناير, 2012 | الساعة 9:16 ص  

    حسبي الله ونعم الوكيل لا وظايف ولامستقبل ولا حافز احدى عشر سنه متخرجه ولا يومك هذا مافي شي نا س وناس

  11.   سارا | يوم 11 يناير, 2012 | الساعة 5:32 م  

    ابي حححححححححححافز طفرانه ححححححححححححححدي ليه يعني ناقصين ولا ناقصين الكويت والامارات عيالهم تمشي لهم رواتب وهم توهم بزارين وحنا بعد تسع تطش سنه فكرو يعطونا ومنو زقااقه وقسم

  12.   مغبر الطاسات | يوم 28 فبراير, 2012 | الساعة 2:16 ص  

    @
    Emghabber
    تحياتي لكم اخوتي الكرام … لازالت القرعاء ترعى و الحابل يمارس الاختلاط الفاجر مع النابل و كل مين ايدو ..ايلوه .. و كل من يجر النار لقرصة و شد لي و أقطع لي ( مهوب لك ) وختاما حاميها برضوه هو نفسوه حراميها …

اكتب تعليق





يمكنك أيضاً متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0