القول عقيدة القائل ..!!

26 أغسطس, 2011

بداية اهنئ الجميع بقرب حلول عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير

يوجد في النقد الأدبي ما يسمى بالبنيوية وهو منحى أدبي ينظر لكل عمل إنساني أنه يشكل (بنية) بحد ذاتها , ولكي تدرس  هذه البنية يجب تحليلها إلى مجموعة الأفكار التي تتكون منها , ومن أهم مميزات البنيوية هي عدم النظر لصاحب هذه البنية الأدبية سواء كان فكريا أو عقديا (شخصنة النص), وأخذ النص أو المنتج الإنساني كوحدة مستقلها بذاتها وهو ما يسمى موت المؤلف أو غيابة كي لا يشكل أي تأثير في النص .

وهذا الاسلوب الأدبي في النقد غير موجود في أديباتنا بل إن الشخصنة هي السائدة في نقد أي عمل أدبي أو منتج أو حتى رأي مجرد , ولهذا عندما يراد نقد عمل ما ينظر مباشرة لصاحب النص دون النظر في المنتج أمامه ولأنه يصنف الناس حسب هواه وميوله العقدي والطائفي فيكون لدية موقف مسبق ورأي ناقد جاهز يمنعه من النظر بشكل محايد للنص أمامه .

إن محاكمة الأشخاص وليس الأفكار هو ما نعانيه في غالب الأعمال الأدبية وهو ما ظهر في جلاء عندما هوجم مسلسل طال ما طاش وهوجمت من قبله رواية بنات الرياض , وأنا هنا لا اقيم هذه الأعمال أو ادافع عنها فهي تعاني ما يعانيه الإنتاج الفكري والأدبي لدينا من هبوط وضحالة في المضمون والاسلوب.

حتى على مستوى الآراء الشخصية ينظر اليها كجزء لا يتجزأ من شخصية صاحبها وفكره واعتقاده , ولهذا عندما نحاكمها عادة ما تأخذ المنحى شخصي فتتشتت الفكرة وتصبح نوع من الاتهام , بدلا من أن تكون تبادل فكري واراء مجرده تعكس وجهات نظر أو نوع من طرح الحلول للمشاكل التي تواجهنا.

هذا التوجه يعد من القمع والاستبداد والإرهاب الفكري الذي يمارسه بعض رجال الدين بحجة الدفاع عن الدين وكأنهم يمتلكون الحقيقة وحدهم دون غيرهم ,  والنظر لمن لا يتوافق معهم عقديا وفكريا  كمعول هدم ولا يمكن أن يأتي منه الا الشر المحض , بغض النظر عن ما يقدم من انتاج ودون الأخذ بعين الاعتبار ما يتطلبه عصرنا من حلول جديدة ومبتكرة قد لا تكون بالضرورة مستمده من موروثنا .

هذا التعاطي من المتدينين أثر بشكل واضح على طريقة تعاملهم مع الاخر بشكل عام , وقريبا طلبت من أحد الأخوة عدم الشخصنة في النقاش والتركيز على الرأي نفسه وترك صاحب الرأي  فكان رده “كيف يمكن ان تفصل بين القائل والقول اليس القول عقيدة عند القائل ؟؟؟؟؟؟؟؟” وهو ما يعطي صورة واضحة عن ضخامة المشكلة التي أدت إلى استقطاب اجتماعي بدلا من التنوع الفكري المثمر والمفيد.

الجميل في الموضوع أن مزيد من النقد يثمر عن المزيد من اهتمام ورواج هذه الافكار بين الناس ..!!

Be Sociable, Share!
هذا الموضوع كتب في أغسطس 26, 2011 في الساعة 5:57 م ومصنف بهذه التصنيفات: عام. يمكنك متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0. يمكنك أن تكتب تعليقاً, أو تعقب على الموضوع من موقعك.

التعليقات

37 تعليق على موضوع “القول عقيدة القائل ..!!”

  1.   مغبر الطاسات | يوم 26 أغسطس, 2011 | الساعة 7:42 م  

    لا فض فوك يا أخي عبدالله أو ماعون ان رأيت ذالك.

    لقد أعدت الى وعيي ما كان غائب لفترة من الزمن نتيجة التراكمات و الازدواجية التي نعيشها في هذا الزمن الغابر حيث تفاقمت التعديات و النقد الجارح للكتاب بقدر ما نتباها بالنرجسية و الحياد في نقاشاتنا .. وأنا لا أتكلم عن أشخاص مثلي و مثل السادة المعلقين و صغار الكتاب , بل أتكلم عن كبار النقاد و الأدبيين و الصحافيين و رجالات العلم و الدين و المنطق و الفكر المتعلمون و المثقفون.

    عندما يؤلف رجل طاعن في السن و أب لعشرة أبناء و خمسون من الأحفاد رواية بطلها (مثليّ) و يقص قصص مشتقة من حياة ذالك الشاب المثليّ الذي يعيش في مجتمع من الراهبات و القساوسة و الكنائس المحصنة و كيف كان يعاني وسط بيئة غريبة بالنسبة لتوجهه و افكاره و انتمائه لقال النقاد و المتابعين لهذا الكاتب ” ها قد أفلس شيخكم و بات غرأ يتصابى و يعشق الرجال من جنسه” و لن يسترسلو في قراءة الرواية و الاستمتاع بأحداثها و التعمق بما بها من سفر عبر الكلمات و الأحرف قد تنير لهم طريقا من المتعة و الفائدة و الأفكار.

    هم هنا أقحمو الكاتب و سيرته الذاتية برواية لا تزيد عن كونها رواية فقط , وقد يكون الهدف منها التسلية فقط. أو الطرح لظاهرة ما يعاني منها البعض من شرائح المجتمع .

    ولا يغيبني ان اذكر هنا على سبيل المثال , أن هنالك مسلسل كوميدي كان يتابع من قبل الملايين في أمريكا الشمالية و كان له قاعدة جماهيرية كبيرة و بالرغم من ذالك لم يسلم من نقد ( الملاقيف ) هناك من كتاب و صحافة ليس لشيء و انما بدافع الغيرة و الحسد. حيث كان كاتب النص “مايكي روس” عبارة عن سائق شاحنة و لم تمنعه مهنته عن أسر قلوب الملايين ولكن اتخذه البعض هزئا بسبب مهنته و وزنه الاجتماعي.
    متجاهلين نجاح كتاباته على مر اكثر من ثلاثة عقود من الزمن.

    اسم المسلسل ( ثريز كومباني ) ” الشركاء الثلاثة ” Three’s Company ”

    http://www.imdb.com/title/tt0075596/

    موضوع الشخصنة هو فعلا موضوع يستحق التوقف و امعان النظر.. عندما قام الشيخ سلمان العودة بتأليف نشيد ليصدح به الفنان محمد عبده .. حاربه الكثيرون و اخذو عليه الكثير من المئاخذ و المواقف المتشنجة.

    اقحمو فكرة الدويتو بين شيخ جليل و مطرب كافر في نظرهم. ولم يكلفو أنفسهم عناء التريث و التفكير بأهداف كل منهما الشيخ و الفنان و أفقدو للتلاحم متعته و فائدته .

    فعلا نحن بحاجة للفهم و الحياد و الارتقاء بأنفسنا عن أرضية الشجرة المليئة بالرطوبة و السماد العضوي و الكيمائي و الترفع للأغصان حيث الثمار الاستوائيه أو الموسمية اللذيذة والتي ما كان لها أن تكون لولا بنية قوية صامدة في وجه جميع التيارات.

    شكرا لك و للقراء الكرام

  2.   دب قريح | يوم 27 أغسطس, 2011 | الساعة 2:06 م  

    يعني اناقش هندي البقاله بدون اهتم هو هندي او فرنسي
    تصدق عاد الهندي هذا دايم يتكلم عن مشاكل السعوديين احسن منا ويعطيك حل ولا اطلق اخصائي يجيبه
    مثلا يقول مطوع لحيه زياده خربان زياده
    وبقول سعوي يحب دقدق نوم بس ما يبقا شقل
    نفر مسكين يدفع فلوس نفر فلوس كثير ما يدفع فلوس

  3.   خالد محمد ابابطين | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 1:45 ص  

    قال أحد طلاب الشيخ صالح الفوزان للشيخ ان الفرقه الضاله الفلانيه تقول كذا وكذا ونحن نقول بنفس قولهم فكيف يكون فقال له الشيخ هل قول الفرقه الظاله يجعلنا نتركه نحن اولى بالحق مهما كان قائله .

    المشكله ان اللذي يعتنق الفكر البنيوي يكون بلا قيم ولا مبادي ولا عقيده بمعنى انه فارغ لذا فكل ما يكتب مقبول بل يمكن ان يصنفه كإبداع فمن ليس لديه معايير يقيم بها الاشخاص والاقوال والاعمال فكل شيء ماشي عنده ولكنني كمسلم عندما اسمع ان مؤلف الفلاني واللذي قال بفاه وكتب بقلمه مرات عديده ما يدينه وينابز الدين واهل الدين اي العلماء الشرعيين ويتهمهم بكل نقيصه اسمع انه الف كتاب فلا شك عندي انه كتاب منحرف عن قيمي اما بالنسبه لمن لا قيم عنده من الملحدين والليبراليين ………. الخ اللذين قيمهم تتركز في شهواتهم وتدور كل حياتهم حولها فهذا الكتاب يعتبر إبداع وفعلاً حسب ما هو عليه فهو إبداع لأن الفرغ يمتليء بكل شيء وهذا الكلام ينطبق على من يكتب في اي مجال فعندما تعرف ان محلل رياضي يحب النصر او يميل له ويقال لك ان فلان كتب تحليل لمبارات النصر والشباب فوراً ستعرف نتيجة التحليل .

    المثلين طاش ورواية بنات الرياض اللذين ذكرتهما هما في اصلهما خارج قيمي فالتمثيل والروايه مبنيه على الكذب والتزوير والسخريه بالآخرين وهذه اشياء حرمهما الدين فبناءاً على قيمي ومبادئي النابعه من ديني فهما باطلان من اصلهما ولو كتب وألف في مجال خير يعني قصه تخدم الدين فهي عندي باطله لبطلان اصلها وصاحبها كمن يسرق ليتصدق .

    اخيراً تحديدك للمتدينين (( اللذي يرفضون او يقبلون بناءاً على مباديء سماويه كما اوضحت اعلاه)) بأنهم هم فقط من يمارس ما أدعيته وتكرار ذمهم في اكثر مقالاتك تدل على شخصنة لمواضيعك فانت تطرحها لتتهم هؤلاء فقط وهذا يجعلني دائماً اتوقع ان كتاباتك شخصيه وضد فئة محدده قبل ان أقرأها ولست انا الملام بل انت ومنهجك هذا بعيد عن البنيويه تماماً فأنت لم تقرأ سبب نقدهم بل بنيت إتهامك لهذا الرأي بأنه خطأ بناءاً على قائله المتدين .

  4.   خالد محمد ابابطين | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 1:51 ص  

    ياليت تطرحون تعدد الشخيات الحواريه لشخص واحد فبعض الكتاب يعلق على مقالاته بأسماء مستعاره فيمدح نفسه .

    وكذلك مواقع نت تجد انه لا اعضاء فيها فتجد صاحب الموقع يبتكر شخيات متعددة فواحدة مؤدبه وحبيبه وهي شخصيته اللتي يظهر بها بإسمه وشخصيه للسباب وشخصيه انثويه وشخصيه مؤيده …..الخ ليت تكتبون عن هذا وتحللون شخصية هذا النوع من الناس واللذين في الغالب هم ممن يسمون انفس تنويريين وليباراليين وتعرف انها شخصيات متعدده لشخص واحد من امور كثيره في العبارات والاسلوب والسياق مهما حاول ان يخفي ذلك .

  5.   خالد محمد ابابطين | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 1:53 ص  

    وهل تظن ايها الكاتب ان شخص يكتب ما يعتقده غيره ام هل تقول انه يكتب لا إرادياً ؟؟؟؟؟ اضحك ام ابكي ؟؟؟

  6.   خالد محمد ابابطين | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 1:55 ص  

    اظيف للتعليق رقم 4 انك تعرف تعدد شخيات كاتب واحد خصوصاً اصحاب المواقع المهجوره من خلال إنهاء الحوار في موضوع من قبل شخصيه واحده فترا كل الشخصيات تصمت تماماً ؟؟؟؟؟؟؟ هههههههه

  7.   خالد محمد ابابطين | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 1:58 ص  

    دب قريح كفوك الهندي اللي يعرفك مشاكل مجتمعك تلقاك إن قفيت قال هذا نفر همار كل كلام انا قول هو هز راس صهيه صهيه نفر مخ مافيه .

    سبحان الله لابد ان يكشف الشخص عن مستواه ومصادر معلوماته الموثوقه ولوبعد حين .

  8.   البتول | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 2:05 ص  

    اوافقك الرأي , واكثر المتضررات هن عشيرة الكاتبات , فسيرتهن الذاتيه تسبق اى عمل كتابي لهن ..اما الحكم دائما ما يكون ابعد بكثير عن مقومات النقد
    لكن برأي ان ما يبث من مجموعة الآراء نحو اى عمل فني لا يجب ان تصنف في اطار النقد ..لأن النقد له شروطه وله المتخصصين في مجالاته , ونحن نفتقر للأسف لهذه المجموعه , والمضحك أن المتبع في عملية انطلاق الآراء هو اسلوب القطيع ..يعني لو قامت شخصيه دينيه او سياسيه او ..او ..بتمجيد عمل ما ..الكل سيهز رأسه بالإيجاب والعكس صحيح …
    لذلك الفنان الحقيقي لا يجب أن تتأثر قدراته فإن لم تقيًم اليوم ستًقدر غدا مثل كثيرا من المشاهير في العالم حوربوا في زمنهم ثم ما لبث أن أعاد التاريخ تصنيفهم ..

  9.   متيمك | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 2:07 ص  

    حسبي الله على ابليسك يادب قريح (^_^)

  10.   admin | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 2:59 ص  

    انصحك تعيد قراءة المقال هذا اولا
    ثانيا لا تربط الاحقيقة والصدق بالاشخاص
    انت تعاني من تقديس المصدر اذا قال الشيخ الفلاني يعني انه حقيقه مطلقه لا يمكن نقاشه وغيرهم خطا لا يمكن صوابه
    ولخذا اقول اعرف الرجال بالحق ولا تعرف الحق بالرجال
    ولو اخذنا هندي دب قريح هل لانه هندي اجنبي يعني انه فقير حكمه ولا يفقه ولا يعرف امراضنا الاجتماعيه
    الهندي بعيش بيننا عشرات السنين ولا نقبل نقده بينما نسمح لانفسنا ان نقيم الشرق والغرب
    اغلبيتنا لم يذهب هناك
    ان البنيويه تعني تفكيك الرأي والكلمه والقصه والمنتج الانساني والبحث فيه ادبيا وقيميا بعيدا عن صاحب هذا المنتج
    استغرب ان تتصدى لمثل هذه المواضيع بدون المام
    لقد نصحتك ان قبلت نصيحتي،،،فالنصح اعز ما يباع ويوهب

  11.   turki | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 3:20 ص  

    شخصنة ايش ياماعون في الكتابات لابد ان احكم على الكتاب من كاتبه وفكرة الذي دائماً ماينحاز اليه واتفق مع الاخ خالد محمد وكيف تمثل باسواء محارب ومستهزي بالدين طاش ماش وتقول شخصنة وتحكم على جميع اهل الدين بالمحاربين عجباً !!!!!
    فالكتابه عقيدة واومن بذلك وكل اناء بما فيه ينضح ولابد ان اعرف من هذا الاناء لكي اكمل القراء او لا ابداء اصلاً ولوكان العنوان منمقاً وملمع فلا يهمني ذلك دام انائه متسخ

  12.   admin | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 3:54 ص  

    تركي دعني ابسط لك الموضوع
    عندما يكتب ملحد لا يؤمن بالله كتاب عن حكمة الرسول وصدقيته
    هل نرمي كتابه لانه ملحد؟
    هل يجب ان يكون مسلم كي ينصف الرسول؟
    ام اننا نرى ما في الكتاب ونمحصه وندقق فيه بعيدا عن اعتقاد المؤلف
    ايضا عندما يقدم ملحد طبيب العون والعلاج والغذاء ليس له هدف الا انقاذ اخوه الانسان هل نرفضه؟
    هل لو جاء احد العلماء وقال لا يجوز اخذ العلم من الغرب لان الغرب كافر هل ناخذ منه هذا لانه شيخ؟
    لو ان احد العلماء حرم الروايات بكل اصنافها (وقع فعلا) لانها كذب هل ناخذ عنه هذا؟
    هذا ما عنيته بغياب المؤلف يجب اخذ المنتج الانساني والتدقيق فيه ثم الحكم على المنتج سواء من ملحد او علماني او شيخ وعالم دين الجميع تحت طائلة النقد البنيوي
    اتمنى وضحت الصوره

  13.   الجوهرة .. | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 8:24 ص  

    السلام عليكم ورحمة الله

    ماذا نعني بالنقد؟؟

    النقد باختصار هو تصحيح معلومة او توضيح معنى او توجيه لمن ارتكب خطأ بغض النظر عن البحث عن شخصية

    صاحب العمل او عقيدته كما اوضح الأخ عبدالله حفظه الله .. كلنا نقوم بالنقد الهادف البنّاء للتطوير والتجديد

    وهناك نقاد متخصصين وهذا دليل على اهميته القصوى وان النقد البناء بالأدلة هو محاولة لاقناع الشخص انه

    على غير حق وان افكاره المتشددة لن تنفعه حتى في الدين .. فالدين دين يسر وليس تزمت وتشدد!!

    وكلنا نحب ديننا العظيم ورسولنا الكريم ولكن بدون ان نجرح احد او نقلل من شأنه !

    يجب على الناقد ان يبين الأخطاء وفي نفس الوقت يعطي البدائل الصحيحه .. يذهب الى المشكلة مباشرة ويحللها ويحدد ابعادها واسباب حدوثها بغض النظر عن صاحب المشكلة او محدثها ..

    ان يكون هدف الناقد تصحيح الخطأ على اساس علمي بحت وادلة موثوقة ,,

    مثلاً طاش قدم حلقات بعضها مفيدة وبعضها سيئة فهل نقوم بنقدها جميعها ونقد الممثلين والكاتب لا !
    بل ننتقد العمل نفسه او الحلقة نفسهاكما حدث في حلقة المصعد المتعطل انتقادي لكاتب الحلقة لأن الرجل السعودي عندما يرى المرأة بمفردها لا يرضى ان يصعد معها بالمصعد لوحدهما بل يتركه لها او
    يصعد بمصعد آخر او ينتظر حتى يعود اليه المصعد وكثيراً ماتحدث لنا في المستشفيات…
    بعض الحلقات خارجة عن المألوف ولكن لانحكم على الممثلين انهم فاشلين ..

    ما يحصل في الواقع ان الناقد الجاهل لا يهدف الى التطوير بل يبحث عن التجريح …

    في كثير من الأحيان تجد التجريح والتهجم تغلف بأطار النقد والنقد بريء من هذا الناقد … ونعرفه بأسلوبه وعدم تمكنه من تشخيص المشكله او ايجاد حلول لها .. فقد ينتقد ويتفنن بأساليب التجريح وحتى في بعض الأحيان تكون الحلول ( المزعومه ) التي يطرحها هي اهانه وتجريح بحد ذاتها ولا يقصد بها شيء حقيقي كاتهام الأخ خالد للأخ عبدالله بأنه يحاور بأسماء متعدده … سامحك الله وعفا عنك في افضل الأيام العشر الأخيرة من الشهر المبارك ..
    وكل عام والأخوان جميعاً بخير وعساكم من عواده ..

  14.   متيمك | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 3:36 م  

    أخوي خالد ارجو ان تحدد من من الأخوان تشبهه بصوت آخر لعبدالله هل هو أنا أم تركي أم مغبر الطاسات أم دب قريح؟ ومن من البنات تتوقع انها شخصية اخرى لعبدالله يتكلم و يكتب على لسانها .. لكي نقيم عليه أو عليها الحد و ننصف القراء..

    وهل الى هذه الدرجة اسلوبنا واحد و ينم عن كاتب واحد وليس أكثر ؟

    يا أخي لا تكن غريبا في شطحاتك و تقلبات الفكر و التحليل فليس كل من عارضك يكرهك او يخطط للنيل منك بل على العكس قد يخالفك الأكثر اعجابا بك و بمشاغباتك و يحالفك من لا يود الدخول معك في مهاترات و أخذ و رد ( على قولة اترك الداب و شجرته )

    شكرا لك يا خالد و لعبدالله و بالتأكيد الجوهرة و باقي الشلة الصائمة

  15.   admin | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 3:48 م  

    صائم ومطوع ويكذب..!!!
    الان انتبهت لما قاله خالد ونبهني له الاخ متيمك
    حقيقه تعليق اقل من ان يرد عليه لكن اقول كما قال المتنبي
    من ساء فعله ساءت ظنونه ,,, وصدق ما يعتاد من توهم
    شكرا متيمك

  16.   turki | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 4:59 م  

    اخي ماعون كلامك الاخير معقول ولكن انت خلطت بمن عرف سؤه في بداية مقالك وبان مقصده فلست في صدد متابعة كل كتاب او كل مسلسل يخرجه لان افكاره تدور في حلفه مفرغه
    في ردك ذكرت بانه لو الف ملحد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقد حصل ولكنك لو قراءات سيرة المؤلف لم تجده حارب الاسلام باي شكل من الاشكال بل وضح بأن العالم لو اتبع سيرة الرسول لكان في امان
    واما قولك في الطب فهذا علم لا يمس العقيده وقد امرنا الاسلام بتعلم كل مايفيدنا في حياتنا حتى من الكفار دون اخذ عقائدهم وحذف مايلامس الحقيقه
    اما بالنسبة للورايات الخياليه التي تاخذ الوقت ولاتفيدني في بناء عقليتي سوى بالاوهام المستحيله فاتجنب قراءاتها كعاقل حتى لا اشوش فكري بالترهات
    يوجد كتب تحفيز في الادارة واساليب التجارة ومعالجة اخطاء الانتاج هذه نقراءاها لانها تفيدنا
    ولذلك مهما كان لانفصل المؤلف عن النص الا اذا كان بعيد عن العقيدة ولايناقش امر هو ليس بأهله ويخص علما الدين وانا اصر بالربط في القعيده والفصل في العلوم الاخرى

  17.   خالد محمد ابابطين | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 8:54 م  

    عبدالله تقول (( انت تعاني من تقديس المصدر اذا قال الشيخ الفلاني يعني انه حقيقه مطلقه لا يمكن نقاشه وغيرهم خطا لا يمكن صوابه )) هذا يدل دلاله واضحه انك لم تفهم مثلي عن الشيخ اللذي يفيد غير ما فهمت اقرأه بتمعن وإن لم تفهمه اشحه لك بإستفاضه اكبر ؟؟؟؟؟

    اما ان تقول لي ان ملحد كتب كتاب عن الرسول فهل نرميه ايضاً هذا الفهم خاطيء كالعاده مما جعلك تتهم الغير به هنا اختلف الوضع لأن المكتوب عنه طاهر ونبي فعندها سأقرأ الكتاب بتمعن واوفقه على ماقاله واصوب ما اخطأ فيه مثلك هذا بعيد كل البعد عن نقد والحكم على كاتب ماجن اصدر روايه .

    ثم انا لست مطوع ولم اكذب في شيء ؟؟؟؟؟ لكن يقول المصريين اللي على راسه بطحى يحسس عليها .

  18.   خالد محمد ابابطين | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 8:57 م  

    متيمك لا ترمي بشخصيتك الموسوسه علي وعلى اقوالي لو سمحت .

    ومن قال لك انني اقصد عبدالله ؟؟؟؟

    ويا عبدالله مابك تطير بالعجه ما ان قال متيمك هذا القول صدَّقت ؟؟؟؟؟

  19.   خالد محمد ابابطين | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 10:05 م  

    عبدالله
    ((ولو اخذنا هندي دب قريح هل لانه هندي اجنبي يعني انه فقير حكمه ولا يفقه ولا يعرف امراضنا الاجتماعيه
    الهندي بعيش بيننا عشرات السنين ولا نقبل نقده بينما نسمح لانفسنا ان نقيم الشرق والغرب)))

    نعم لا اقبل نقد الهندي ليس لأنه هندي ولكن لأنه لا يفهم عمق شخصيتنا فتقييمه سطحي لا يتعدى المعامله في البقاله 5 دقائق كل يوم يقابلك ؟؟؟؟؟ وصدقني لو نصحته انت بعدم بيع الدخان لنظر لك كعدو لمصلحته بل كأبليس وحكم عليك من هذه الزاويه .

    تقول ((ان البنيويه تعني تفكيك الرأي والكلمه والقصه والمنتج الانساني والبحث فيه ادبيا وقيميا بعيدا عن صاحب هذا المنتج )) هذا ما عنيته بكلامي ان القصه او المنتج اللذي ينتجه مشبوه فهو مشبوه عندي قبل ان افككه او اربطه .

    تريد ازيدك فهم في هذه النظريه هذه النظريه هي مثل القانون للجان التحكيم اللتي تقيم اعمال مقدمه لنيل جائزه او لجان تعمل في مجلات متخصصه فهمت هنا يجب ان يُغفل المؤلف حتى لا يكون الحكم مائل او مُتأثر ؟؟؟

    تلك اللجان في تلك الجوائز لا تهتم للقيم ولا للمباديء عندهم معايير نقديه بشريه وضعيه هادفه تسعى لشجيع القصص المتمردة والمتمرده بأي شكل وعلى اي شكل من اشكال القيم الإجتماعيه لأي مله وخصوصاً على الإسلام .

  20.   خالد محمد ابابطين | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 10:21 م  

    بالمناسبه اكتب بعد الفطور ما اعكتب وانا صايم .

    ولاني مطوع يمكن اكون مشروع مطوع صعنطوط ايها الليبرالييون الصعنطوطين .

  21.   admin | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 10:33 م  

    ههه
    اقول آن لأبي حنيفة أن يمد كلتا رجليه

  22.   خالد محمد ابابطين | يوم 28 أغسطس, 2011 | الساعة 11:46 م  

    ماده من مبطي الله يخلف عليك .

    ههههههههه

    زين اللي لك رجلين احسبك اعرج مد مد تمغط يا ابا حنيفه هههه مد مد .

  23.   turki | يوم 29 أغسطس, 2011 | الساعة 3:35 ص  

    I ask pardon of God and Wellness

  24.   متيمك | يوم 29 أغسطس, 2011 | الساعة 5:41 ص  

    أواتتهمني بالوسوسة يافاقد المصداقية و التركيز !

    ومن قائل هذا الخطاب (( فبعض الكتاب يعلق على مقالاته بأسماء مستعاره فيمدح نفسه .

    فتجد صاحب الموقع يبتكر شخيات متعددة فواحدة مؤدبه وحبيبه وهي شخصيته اللتي يظهر بها بإسمه وشخصيه للسباب وشخصيه انثويه وشخصيه مؤيده …..الخ ليت تكتبون عن هذا وتحللون شخصية هذا النوع من الناس واللذين في الغالب هم ممن يسمون انفس تنويريين وليباراليين وتعرف انها شخصيات متعدده لشخص واحد من امور كثيره في العبارات والاسلوب والسياق مهما حاول ان يخفي ذلك .
    )) ..

    هذا لا يحتاج الى أي شرح فالمعنى في بطن الشاعر : ” اياهم أعني و اسمعي يا جارة ”

    لقد آن لي ان انزع الشماغ و الثوب و اتكي بالفنيلة والسروال.

  25.   خالد محمد ابابطين | يوم 29 أغسطس, 2011 | الساعة 8:59 م  

    ردة فعلك بنزع الثوب والشماغ والجلوس بالسروال والفنيله (( مع انك لم تخبرنا أسروالك سنه ام قصير )) غير طبيعيه تحتاج لمراجعة دكتور .

    ثم كيف جزمت انني اقصد هذا الموقع بالذات وما هذه الثقه بالنفس والتكلم بثقه في ما خفي في صدور الناس اتعلم الغيب إما انك تعلم الغيب او انك موسوس او يمكنك ان تعتذر بشجاعه .

  26.   متيمك | يوم 30 أغسطس, 2011 | الساعة 2:35 ص  

    خلاص أنا موسوس و انت متقوقع ..

    كل عام وأنت بخير ياخالد وكل اللي معنا .. الله يغفر لنا ولكم و يغفر زلاتنا و اخطاؤنا المقصودة او الغير مقصوده ..

    سلام للجميع و اليكم (كوبي و بيست من آخر تعليق لي في جريدة الرياض )

    أعزائي المواطنين لقد ثبت رؤية هلال شهر شوال بالعين المجردة و بمساعدة الأخت زرقاء اليمامة التي تم تحظير روحها ليلة البارحة عن طريق الشيخ الفاضل مقدم قناة الحقيقة و تم التثبت من ذالك بشهادة ناسا الفضائية.
    فكل عام وانتم معيدين.
    متيمك (زائر)

    UP 1 DOWN
    ابلغ عن هذه المشاركة
    07:41 مساءً 2011/08/29

  27.   خالد محمد ابابطين | يوم 2 سبتمبر, 2011 | الساعة 5:28 م  

    يا مسكين يا تابع لكل ناعق يوم ثاني العيد كان الهلال مرتفع مما يدل على ان الرؤيه صحيحه وان حسابات الفلكيين اللتي تقول انه يجب ان يكون العيد بعد يوم اي ان الشهر كامل حسابات كاذبه كاذبه كاذبه كذبها الواقع اللذي يراه حتى الأعمى .

  28.   متيمك | يوم 2 سبتمبر, 2011 | الساعة 8:59 م  

    القصة وما فيها يازميلي المتقوقع : أن الأرصاد و غلمان الفلك قد اعتمدو يوم الثلاثاء كعيد وطني لك و لاشكالك .. ولكن رفض الغي و عق الأبن و صال الجار و اعتدى السبّاط و قال قائل أن العيد يوم الأربعاء يا سلنتح !!
    ان لم يرى الهلال بالعين المجردة فلن يكون هنالك عيد..
    و وافقكم اهل العلم والفلك .. و اذعن العلماء لحراس الرذيلة و الفساد و التطور و التخلف و وافقو أن العيد هو يوم الاربعاء لا محالة مادامت العين المجردة شرط أساسي,,
    ولكن أبى الزمان الا أن يقول كلمته العلياء فكان الثلثاء عيد المسلمين (غصب عنكم) فلماذا المطامر و ( الهو هو ) وانتم بعيدون عن ولائم الغداء ؟ يا جياع ؟
    وهاهو الهلال وبشاهدة شخص من اهله كامل كمال البزر الطهور يا زنديق فلماذا النهيق ونحن نيام ؟

    قود نايت

  29.   متيمك | يوم 2 سبتمبر, 2011 | الساعة 9:17 م  

    ماعون : اسمحلي أدافع عن حقوقنا يازلمه ..

  30.   خالد محمد ابابطين | يوم 2 سبتمبر, 2011 | الساعة 9:31 م  

    ماشاء الله اسلوب راقي ماقدرت تتصنع الادب اكثر من كم تعليق ههههه ظهرت على حقيقتك .

    هذا ما يُتوقع عند تحريك الجيفه رائحة نتنه ولو سكبت عليها براميل العطور .

    الجيفه منظر بشع وإن حركتها فاحت روائحها النتنه فدعها للدود يأكلها ثم تذرو باقيها الرياح وتتلاشى كأن لم تكن .

    ههههههه وش هالإبداع في السب شكله تخصص ……..؟؟؟؟؟؟؟ ههههه

  31.   متيمك | يوم 3 سبتمبر, 2011 | الساعة 4:39 ص  

    بدري عليك يا اخ الصرقعة و الافتاء ؟؟

  32.   متيمك | يوم 3 سبتمبر, 2011 | الساعة 4:44 ص  

    ما أدري عندي احساس ان خالد هو بدر أبالعلا الممغنط

  33.   مغبر الطاسات | يوم 4 سبتمبر, 2011 | الساعة 2:16 م  

    متيمك :

    لم يطلب منك الدفاع عن أحد و أستغرب طريقة ردودك التي أخذت منحى شخصيا أكثر من مجرد تبادل لوجهات النظر كم كنت أتمنى أن تتخلى عن بعض الكلمات التي لا ترتقي و مستوى هذه المدونة الراقية.

    خالد :

    ليس من باب حسن الحوار التكرار و طرح وجهة النظر لأكثر من مرة واحدة أو التجريح لمن تتعارض أفكاره مع افكارك.

    أرجو التقيد بآداب الحوار الراقي و شكرا.

  34.   متيمك | يوم 4 سبتمبر, 2011 | الساعة 5:22 م  

    أخي مغبر الطاسات و كل الأخوة الذين معنا في هذه المدونة الراقية ..

    اولا أنا لم أعترض أو ألقي باللوم على أحد ولكن الرد بحسب السؤال و التمادي بحسب الغطرسة ..

    والبادي أظلم ..

    وارجو المسامحة ان كان بداء مني ما يسيئ للمدومة .. فقط وليس ..الا..

  35.   للذكرى | يوم 4 سبتمبر, 2011 | الساعة 11:47 م  

    لقد تبت فلا تابت أعين الجبناء ,,

  36.   بنت الهاص | يوم 6 سبتمبر, 2011 | الساعة 10:55 م  

    أين المنطق يا أخوان لكي نناقشكم لو سمحتم ؟

  37.   admin | يوم 8 سبتمبر, 2011 | الساعة 2:24 ص  

    يقول المفكر  مالك بن نبي في تبيانه للفرق بين ( الفكرة المجسدة ) و( الفكرة المجردة ) :

    إننا عندما نربط الأفكار بالأشخاص نـحرم أنفسنا من الفكرة الجيدة حين تأتي من الضد ، كما نتورط في الفكرة السخيفة طالما جاءت من صديق .

    إن فصل القول عن القائل مهمة صعبة، ولأنها صعبة ومعقدة لا يقدر عليها سوى الفلاسفة والحكماء
    لكن لا منطق في غالب الاحيان
    التشدد يعمي القلوب قبل الاعين

اكتب تعليق





يمكنك أيضاً متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0