حي بن يقظان ..

8 يونيو, 2011

حي بن يقظان: أسطورة تحكي قصة شخص يدعى حي بن يقظان نشأ في جزيرة وحده، وترمز للإنسان، وعلاقته بالكون والدين، يقال أن أول من أنشأها هو الفيلسوف ابن سينا أثناء سجنه، ثم أعاد بناءها شهاب الدين السهروردي، وأيضا ابن الطفيل الأندلسي  الذي يعتبر الأب الروحي للقصة  وأشهر من شاعة القصة على يده , وقد تركت آثارها على كثير من الجامعات والمفكرين وترجمت إلى مختلف اللغات العالمية، وعدها كثير من النقاد أفضل قصة عرفتها العصور الوسطى جميعا

Be Sociable, Share!
هذا الموضوع كتب في يونيو 8, 2011 في الساعة 11:54 م ومصنف بهذه التصنيفات: مساحة أدبية. يمكنك متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0. يمكنك أن تكتب تعليقاً, أو تعقب على الموضوع من موقعك.

التعليقات

4 تعليقات على موضوع “حي بن يقظان ..”

  1.   خلود 99 | يوم 9 يونيو, 2011 | الساعة 3:32 م  

    هي اسطورة جميلة لها اهداف راقية ترمز الى ان الفطرة تدل الانسان الى معرفة الخالق بمجرد التأمل والتفكر ولو لم يخبره أحد
    وعن هذه القصة ظهرت الكثير من الاساطير والقصص العالمية مثل رواية (روبنسون كروزو) المشهورة (والتي قدمت كمسلسل اطفال (فلونة))

  2.   علي العلي | يوم 9 يونيو, 2011 | الساعة 3:41 م  

    وللتدعيم أكثر :
    هو أبو بكر محمد بن عبد المالك بن محمد بن طفيل القيسي الأندلسي، يرجع نسبه إلى قبيلة بني قيس العربية، ولد قرب مدينة غرناطة بالأندلس، وتاريخ ولادته غير معروف، لكن من المحتمل أن يكون ولد في بداية القرن الثاني عشر الميلادي، حيث كان معلما لابن رشد المولود في تلك الفترة، ويعتبر عالما من العلماء اللواحق في عصر الحضارة الإسلامية، وكانت له معرفة جيدة وشاملة بمختلف العلوم، خاصة في الطب، والفلسفة، والفلك.

    تنقل “ابن طفيل” في مناصب عدة ، فاشتغل في البداية كاتباً في ديوان والي غرناطة، ثم في ديوان الأمير أبي سعيد بن عبد المؤمن حاكم طنجة؛ ثم أصبح وزيراً وطبيباً للسلطان الموحدي “أبي يعقوب يوسف”.

    ويقال إن ابن طفيل كان له تأثير كبير على الخليفة، وقد استغل ذلك في جلب العلماء إلى البلاط، ونذكر منهم بصفة خاصة الفيلسوف والطبيب ابن رشد الذي قدمه ابن طفيل عندما تقدم به السن إلى السلطان ليقوم بشرح كتب أرسطو وليخلفه في عمله كطبيب، وقد ظل ابن طفيل في بلاط السلطان إلى أن توفي بمراكش عام 581هـ/1185م.

    إسهاماته العلمية

    في مجال الطب، ذكر “لسان الدين ابن الخطيب” أن ابن طفيل ألف في الطب كتاباً من مجلدين، كما ذكر “ابن أبي أصيبعة” أنه كان بين ابن الطفيل وابن رشد مراجعات ومباحث في “رسم الدواء” جمعها ابن رشد في كتابه “الكليات”، كما كانت لابن طفيل أرجوزة في الطب تتألف من 7700 بيت.

    وفي الفلك يقال إن ابن طفيل كانت له آراء مبتكرة في الفلك ونظريات في تركيب الأجرام السماوية وحركاتها، ويقول الباحث “ليون جوتيه” في كتابه عن ابن طفيل : على الرغم من عدم وجود أي شيء مكتوب عن الفلك، باستثناء بعض الفقرات القصيرة في كتاب حي ابن يقظان، فإننا نعرف أن ابن طفيل لم يكن راضياً عن النظام الفلكي الذي وضعه بطليموس، وأنه فكر في نظام جديد.

    واستشهد الكاتب على ذلك بما كتبه كل من ابن رشد والبطروجي، فابن رشد في شرحه الأوسط لِـ “الآثار العلوية” لأرسطو، انتقد بدوره فرضيات بطليموس عن تكوين الأفلاك وحركاتها، وقال إن ابن طفيل يتوفر في هذا المجال على نظريات رائعة يمكن الاستفادة منها كثيراً، كما أن البطروجي في مقدمة كتابه الشهير عن الفلك، ذكر أن ابن طفيل أوجد نظاماً فلكياً ومبادئ لحركاته، غير تلك المبادئ التي وضعها بطليموس.

    ويتساءل الباحث الفرنسي عن احتمال أن تكون فرضيات ابن طفيل تشتمل على بعض العناصر الأساس من الإصلاح الفلكي العظيم الذي جاء به كوبرنيك وجاليلي بعد أربعة قرون.

    مؤلفاته

    “مراجعات ومباحث” التي جرت بين “ابن طفيل” وابن رشد في “رسم الدواء”، جمعها ابن رشد في كتابه “الكليات”، ومن مؤلفات أبن طفيل الشهيرة “أرجوزة في الطب”، وهي توجد في خزانة جامع القرويين بفاس بالمملكة المغربية، وكتاب “رسالة في النفس” في الفلسفة .

    من أشهر ما ترك “ابن طفيل” قصة “حي بن يقظان”، وهي قصة فلسفية عرض فيها أفكاره الفلسفية عرضاً قصصياً، محاولاً التوفيق فيها بين الدين والفلسفة، وقد عرفت هذه القصة في الغرب منذ القرن السابع عشر، وترجمت إلى عدة لغات، منها اللاتينية، والعبرية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والهولندية.

    شكرا لك ماعون .

  3.   راعى المطيه | يوم 11 يونيو, 2011 | الساعة 2:30 ص  

    اخ/ ماعون اسلم عليكم وعلى جميع الاعضاء الاعزاء
    يعتبر ابن اسينا هو اول من انشاء هذه القصة عندما كان في سجنة واعيدة كتابتها وبناءها على يد شهاب الدين السهروري وبعدها كتبها الفيلسوف الاندلسي ابن الطفيل.ثم كانت اخر كتابات ابن النفيس الرواية . وهي تعتمد على الفلسفه بشقيها المنطقي او الخيالي .
    تقبل اضافتي وتقديري لكم ولي جميع الاعضاء.

  4.   أمنيات | يوم 29 يونيو, 2011 | الساعة 1:14 ص  

    رائعة واضافات أجمل ,,,
    تحيتي للجميع…

اكتب تعليق





يمكنك أيضاً متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0