نظام الجباية (ساهر) …!!

22 أكتوبر, 2010

بحكم عملي , أنا كثير التنقل

ولهذا السبب أصبحت أعاني من نظام (ساهر) أكثر من غيري عدا “الليموزينات” طبعا

الأسبوع الماضي وحده سُجل ضدي أربع مخالفات سرعة .

إن الطريقة التي يتعامل بها المرور مع نظام ساهر تبعث على الحيرة.

إخفاء سيارات (ساهر) وتغيير الأماكن بين فترة وأخرى تجعل المواطن يشك بمدى مصداقية الجهات التي تقوم على هذا النظام . ويجعلنا على قناعة أنه نظام جباية.

وما يشهد أنه نظام جباية, مضاعفة المخالفة إذا لم تُدفع خلال شهر من تسجيل المخالفة , ووضع سرعات منخفضة جدا يصعب على الشخص التقيد بها , وأيضا عدم وجود فارق أو هامش للمناورة  فلو تجاوزت السرعة بكيلومتر واحد يتم تسجيل المخالفة.

ولهذا أشك أن (ساهر) وضع لحفظ النظام في الدرجة الأولى.

وإلا لماذا لم تثبت الكامرات مثل باقي دول العالم؟

فلندن على سبيل المثال فيها أكثر من ثلاث آلاف كامرا مراقبة.

ودبي أقرب جارة لنا تكاد تكون مراقبة بالكامل ولا أدل من هذا قضية “الجواسيس الاسرائيليين” ففي كل زاوية أو شارع إلا وتوجد كامرا

فبهذه الطريقة يعرف الإنسان أنه مراقب ولا يغيب عن باله ولا عن ناظره كامرات المراقبة . فلا يخدع ولا يؤتى على حين غفلة منه .

وأيضا في هذه الكامرات مكاسب أمنية فالجميع يعلم أن الرياض أصبح منطقة خطر وسرقات يومية بالمئات  وأعتقد أن حفظ الأمن أهم من حفظ النظام.

أو أن من قرر إقامة هذا النظام لا يملك المال والبنية التحتية لوضع نظام رقابي شامل يحفظ الأمن والنظام؟

إذا كان الأمر كذلك فالمشكلة أدهى وأمر…!!

Be Sociable, Share!
هذا الموضوع كتب في أكتوبر 22, 2010 في الساعة 9:46 ص ومصنف بهذه التصنيفات: عام. يمكنك متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0. يمكنك أن تكتب تعليقاً, أو تعقب على الموضوع من موقعك.

التعليقات

21 تعليق على موضوع “نظام الجباية (ساهر) …!!”

  1.   خلود 99 | يوم 22 أكتوبر, 2010 | الساعة 1:25 م  

    أعتقد أنك اجبت عن اسئلتك ضمن مقالك
    فعندما تقارننا بغيرنا يجب أن تتنبه لشئين (طبيعة المكان وطبيعة البشر)
    فبلادنا كبيرة جدا ومن الصعب وضع كاميرات مراقبة في كل مكان (خصوصا في البداية) لذلك الكاميرات المتحركة أو الغامضة ستملأ أماكن اوسع
    وبالنسبة للشعب فنحن شعب لم نتعود على النظام الذاتي (نحتاج إلى مدير فوق رؤوسنا) فإن علموا بوجود الكاميرات تحايلوا عليها وتعارفوا بينهم بأماكنها
    وفي الأخير أقول
    لماذا تخالفونه من الأصل ؟
    أليس من مصلحتكم تخفيف السرعة والانضباط بالنظام؟!!!!

  2.   ريما سليمان | يوم 22 أكتوبر, 2010 | الساعة 3:07 م  

    هناك احصائيه من مستشفى الشميسي تفيد بإنخفاض نسبة إصابات الحوادث في الطوارئ بحدود 40 % منذ تطبيق (ساهر )
    اتمنى كل امورنا تسيّر بهذه الوتيره وعلى مثل هذا النظام
    لاني ارى ان الشعب هنا يختلف عن باقي الشعوب .

  3.   ماعون | يوم 22 أكتوبر, 2010 | الساعة 3:19 م  

    طبعا انا لست ضد النظام ولست ضد ضبط حركة المرور
    ولكن يجب ان يكون مثل باقي دول العالم نظام متكامل
    وليس فقط نظام جبايه للايقاع بالناس
    ساهر يعتمد على اختلاس المواطن وليس ضبطه
    ثم ان الانضاط على حساب جيوب المواطنين مشكله كبرى في وقت التضخم يقتل مدخرات الناس
    الافضل وضع كمرات في كل مكان لضبط المرور وضبط الامن
    السؤال
    هل المخالفات المروريه اهم او امن الانسان على ماله ونفسه؟

  4.   شريفة عبدالرحمن | يوم 22 أكتوبر, 2010 | الساعة 4:12 م  

    إذا لم يقصه الرقيب ..
    سؤال سريع ..
    و يحتاج إجابة أسرع ..؟!
    هل صحيح أنه يعفى من النظام ..
    العائلة المالكة ..
    و الدبلوماسيين ..
    و أصحاب المعالي ..
    و القضاة ..!!
    من لديه الجواب يخبرني ..
    و أنا له من الشاكرين ..!!
    shosho

  5.   دب قريح | يوم 22 أكتوبر, 2010 | الساعة 4:42 م  

    لا تسرع ولا تاخذ قسايم
    تسني اشوفك تقل فشقه
    شفني عندك ما اخذت ولا قسيمه من ساهر

  6.   ابو عمر | يوم 22 أكتوبر, 2010 | الساعة 8:38 م  

    اتفق معك ماعون نظام فاشل بهذه الطريقة والدليل انه لم يتغير شي

    بعدين السرعات المحدده في بعض الشوارع اضن لو يتقيد الناس بها كان تتكدس السيارات به

    طريقة الفخ التي يعملون بها غير مجديه والدليل سافر باي طريق سريع وترا السرعات الجنونية مع ان امن الطرق من زمان وهو ينصب فخاخ الرادارات فهل اجدا شي بل ان اللي ياخذ قسيمة سرعة بهذه الطريقة يزيد من السرعة من الغضب لأنه يشعر انه اخذ على حين غره

    والله المستعان

  7.   راعى المطيه | يوم 22 أكتوبر, 2010 | الساعة 9:58 م  

    أنا أرى بأنها فكرة جميلة ورائعة
    إذا كانت مكمله لنظم المرور للحفاظ على ألسلامه كم يدعون ظاهرين
    إن سبب ارتفاع الحوادث هو عدم تطبيق القوانين الخاصة بسير.
    وبعداً عن التبريرات التي قد لا يستسيغها البعض .
    لكل إنسان عين ويرى التحول الكبير الحادث في اختلاف رجال المرور من عدم اهتمام بتطبيق الانظمه وهذا مع الوقت سبب عدم قناعه برجل الأمن المروري اقصد لعدم اهتمامه بعمله .
    الذي تولدا مع الأيام الكثير من المخالفات حتى اختلط كما يقال الحابل بنابل . لذا فان نظام ساهر يعتبر في ظل هذه التناقضات القرارية المرورية نظام مستقل يبحث عن مصلحته . ( في تكوين العلاقات وإيجاد دخل ربحي للمؤسسة)
    أن ارتفاع الحوادث في أي دولة يكون كارثي ويتم بموجبه التحقيق مع الجهات التي تطبق النظام عن سبب ذالك وليسا إضافة قرارات وفتح فروع أخرى .
    بالعقل إذا المركز الرئيسي لا يقوم بواجبه فلما فتح المزيد من الفروع التي تعمق النفور من ذالك المركز .
    فكثير من الأمور التي يكون ظاهرها جميل ولا كن إن ( لم تعطي الخباز خبزه فمن ستعطيه) .
    أما نحن كمجتمع فأننا شعب يتمتع برفض ( باختلاف صورة وتعابيرة) إذا أحس انه هو المعني فقط في النظام ففي السابق كان الكل يحترم رجل المرور وألان يشعر بأنه أمام جهل مركب ,
    واعتقد أن السبب في ذالك . الإهمال في تأهيله وتعليمه بتطبيق النظام .
    وختام مقالتي أقول . لك شي يعمل يتطلب يد أمينه لتحافظ عليه أي إدارة صادقه مخلصه لانجاز عملها . لتقطف نتائجه التي من اجلها وضع.
    دمتم بخير

  8.   عيسى الشهري | يوم 22 أكتوبر, 2010 | الساعة 10:38 م  

    اخ ماعون اشكرك على طرح هذا الموضوع..فعلا هو نقاش مهم ونتمنى ان تصل هذه النقاشات الى الى اصحاب ساهر..
    النظام كفكر ناجح بكل المقاييس…ام التطبيق الميداني اعلن فشله الذريع..كما ذكرت جبايه ليس الا
    المشكله الاخرى ان السرعه والمخالفات المروريه هي ثقافه في شعبنا العزيز..
    ومن الصعب ان تغير ثقافة شعب في ليله واحده او سنه واحده او بغرامات ماليه…
    كمرات محدوده لن تحل المشكله او اجبارهم على تخفيف السرعه في مكان واحد وبعده تزيد السرعه بشكل ملحوظ..
    فكري مشتت مثل فكره ساهر..
    لكن لعلي اعود مره اخره..

  9.   ابو ساري | يوم 22 أكتوبر, 2010 | الساعة 11:29 م  

    يا جماعة الخير نظام ساهر هدفه مادي بحت جاابووه عشان ياخذ تحويشة عمرنا
    انا جتني مخالفة في شارع امشي فيه 60 والسرعه المطلوبة 40 نمشي على رجولنا ازين
    يعني ناقصهم فلوس والمشكلة فيه ناس ما يشملهم نظام ساهر واللي يعرف احد في ساهر ممكن يعطيه
    المستثنيين من النظام الله يذكرك بالخير يا عادل امام يوم قلت ( عايز منقا ياخد منقا , عايز فراوله ياخد فراوله عايز فلوس ياخد فلووس هو محتاج فلوس اللهم صلي ع النبي :).

  10.   واحد نفر عزابي | يوم 23 أكتوبر, 2010 | الساعة 2:09 ص  

    من قال ان هدف ساهر مادي بحت فهو يلعب ع نفسه

    وانت ياماعون

    لو ماكانت الكاميرات متحركة يعني ثابته تبي تروح فايدة ساهر

    لان السعودية كله يمكن مابه الا 20 سيارة ساهر

    لازم سيارة ساهر تغير مكانه كل يوم وليلة

    عشان الناس تتأدب

    وبعدين أنا صادين ساهر وصرت الحين رجل يقولك السرعة 70 امشي 60 من زوود الحرص

    وبالنسبة ترا السرعة الزايدة إلى 2 ماتعتبر مخالفة

    يعني السرعة 70 لك إلى 72 يعني يحتاطون الله يجزاهم خير

  11.   ممـــــــــــــرض عــــــــاطــــــــــــــل | يوم 23 أكتوبر, 2010 | الساعة 4:37 م  

    انا اختلف معك تمــــــــــــــــــــــاما
    بلادنا تشهد نزيف حــــــــــــــــــــــــاد بدون اي مبرر لذهاب الاف البش نتيجة للتهور والسرعة؟؟؟

    اي نعم لساهر ولكل ما من شأنه ان يخفض حوادث السير؟؟؟

  12.   ماعون | يوم 23 أكتوبر, 2010 | الساعة 9:29 م  

    اخوي ممرض اشكر لك تواصلك الدائم
    لا شك ان الكامرات لها دور في حفظ النظام وضبط حركة المرور وتساهم في الحد من حوادث السرعه
    لكن يبدو انك لم تسافر خارج السعوديه
    في كل خمس مئة متر كامرا وفي بعض الاماكن كل مئة متر
    وليس كما هو عندنا وكانهم يستغفلون الناس
    فلو كانت الكامرات في كل مكان لما غاب عن اي سائق انه مراقب ولكن اخذه على حين غره وكانهم يريدونه ان يخالف؟
    وحتى السرعات المقترحه اقل ما يقال عنها غبيه
    طريق مزدوج ثلاث مسارات بطول عشرات الكيلو مترات والسرعه النظاميه 80؟
    واي مخالفه تضاعف في حال عدم السداد خلال شهر؟
    اذا كان لا يملك ما يكفيه ليأكل من اين له ان يدفع مضاعفات المخالفات؟
    ولكن السؤال على اقل تقدير في مدينة الرياض لماذا لا توضع كلها تحت المراقبه ؟ المبالغ التي اعتمدت لساهر اكثر باربع اضعاف مما اعتمد في دبي لنفس الغرض مع ان دبي مراقبه بالكامل
    مع العلم ان مراقبة الرياض بالكامل يحفظ النظام والامن
    ففي الرياض الان لا يأمن الانسان على نفسه حتى في بيته بسبب السرقات والكامرات تحد من هذه السرقات
    تحياتي اخوي ممرض
    اجابه على سؤالك اختي شريفة
    اعتقد ان هذا صحيح كما وصلني في النت وتواترت عليه الاخبار
    والعهده على الراوي

  13.   راعي المطيه | يوم 24 أكتوبر, 2010 | الساعة 9:51 ص  

    الأخ : ماعون
    ذكرت في معرض حديثك في الرد على الأخ ممرض
    (لا شك ان الكامرات لها دور في حفظ النظام وضبط حركة المرور وتساهم في الحد من حوادث السرعه
    لكن يبدو انك لم تسافر خارج السعوديه
    في كل خمس مئة متر كامرا وفي بعض الاماكن كل مئة متر
    وليس كما هو عندنا وكانهم يستغفلون الناس)
    فلو ملأت الرياض بأكملها بكاميرات العالم بدون وضع الرجل المناسب في مكانه المناسب .
    لانتهاء الأمر بوضع نظام باسم(كميرا ساهر) لمراقبة الكمرات
    دمت بخير

  14.   ممـــــــــــــرض عــــــــاطــــــــــــــل | يوم 25 أكتوبر, 2010 | الساعة 5:57 ص  

    انا شخصيا لم اتضرر من ســـــــــــــــاهر وهو يشجع على القيادة الامانه

    وياليت يطبق في كل شبر من المملكة العربية السعودية

    البلد تعيش فوضا مرورية عارمة لابد من جهاز صارم يحد ولو بجزء يصير

  15.   أشوآق | يوم 28 أكتوبر, 2010 | الساعة 1:30 ص  

    طيب أنا أقول نظام ساهر ممتاز لكن اشوف انه ماله داعي زيادة المخالفه اذا تأخر تسديدها مش كل الناس تقدر تسدد على طول ومتوفر معاه على طول..الله يعين عليهم ^_^

  16.   واحد من الناس | يوم 29 أكتوبر, 2010 | الساعة 4:02 ص  

    يـآرجـآل خله على ربك بس

    اصلاً من يوم طلعنـآ على الدنيـآ ومتعودين اول ماتركب السياره تحط رجلك

    اما في الدول الأخرى فيكون معتاد على السرعه المحدده له

    لآنه من يوم طلع وهو موجود النظام

    فلذاك أخي ماعون اصبر لين يطلع الجيل الجاي والي بعده راح يتقيدون إن شـآء الله بالنظام

  17.   شموخ النجلاء | يوم 31 أكتوبر, 2010 | الساعة 9:35 م  

    كوني فتآه ,, ولا اقود السياره الجميله في طرق بلادنا ..
    اجدني من اكثر المستفيدين من نظام ساهر ..
    في السابق كنت طوال الطريق اضع يدي على قلبي واتشهد منذ ركوبي الى حين وصولي ..
    ولكن منذ نظام ساهر ذهبت السرعه الجنونيه او فلنقل قلت كثيرا ..
    مع ذلك اجد ان المبالغه في المردود او التحصيل المادي يجب ان يعاد النظر فيه..
    برنامج الحياه كلمه في يوم الجمعه كان يتحدث عن هذا الموضوع
    كان رأي الشيخ سلمان العوده منطقي جدا وكانت حلوله رائعه ..

  18.   فوز | يوم 4 نوفمبر, 2010 | الساعة 11:17 م  

    انا اتفق معك ياماعون على الرغم انه ساهر نظام كويس بس معرفوا يضعونه في مكان مناسب مثلا كل يوم اروح للجامعه من يوم وضعوا هذا النظام المكان اللي اشوفه هوهو ماتغير لدرجة السيارات اللي امامنا اذا وصلوا للمكان اللي فيه يقومون بتهدئة السرعه وبمجرد البعد عنه قليلا كل سياره تبدا بعملية السرعه وبكذا ماستفدنا من هذا النظام بس مانقول الا الله يعين

  19.   الدانه | يوم 16 نوفمبر, 2010 | الساعة 4:22 م  

    نظام ساهر نظام جديد لجبايه جديدة
    ما اشوف عندنا الاالنهب بكل وسيله
    لو كان من اجل النظام
    لوزع في كل مكان ولما كان الذي يدفعون الجبايه
    هم الضعوف القفراء وغيرهم على كيفهم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  20.   محمدالماجد | يوم 16 نوفمبر, 2010 | الساعة 11:49 م  

    موضوع صديقنا الساهر هذا يحتاج الى شي من النقاش اليوم .. وسأختصر رأيي طبعا في نقاط..

    سبب ساهر هو السرعة الزائدة ورغبة من المشرع السعودي في وضع آلية لهذه المشكلة نظرا لوجود آثار مادية ومعنوية وخسائر في الارواح وكأن المملكة في حرب ..

    العلاج في وجهة نظري جاء بحجة ولقضاء حاجة فالحجة بينتها والحاجة في نفس يعقوب قضاها ولا تخفى ..

    ووجهة نظري ان العلاج ليس كذلك وانما بالبحث الحقيقي عن أسباب السرعة الزائدة وعلاجها ..(وهذا لا يعني أن نظام ساهر ليس من طرق العلاج)

    تخيلوا معي أني اقضي يوميا ساعة للذهاب وأخرى للرجوع الى مقر عملي .. والسبب الزحام والفوضوية والمسافة ايضا..

    لماذا طرقنا اليوم غير مهيئة فتجد مثلا اشارة ضوئية متخلفة يقف طابور عليها يتجاوز الف سيارة وتمضي من الوقت عندها ما يصل الى ربع ساعة ..او أكثر!

    تجد مثلا تقاطع للمديور صغير جدا جدا فتجد العالم فوق بعض والشارع مغلق والحالة حالة مرثية!

    تجد شارع الملك فهد يصطك اصطكاكا هائلا من بدايته الى نهايته ذهابا وإياباً بشكل غير معقول لماذا هل يعقل لا يوجد حل ..

    والحديث والامثلة كثيرة جداجدا..

    اليوم قبل أن نعاقب المواطن ايها المشرع السعودي أسأل نفسك ماذا قدمت له من خدمات حتى تحاسبة سيارة موديل 70 تحتك بمثلها على الدائري تعيق البشرية كلها لماذا؟

    أم انك تريد أن تأخذ ولا تدفع .. فعلا مرور الرياض فاشل..

    بالنسبة للطرق السريعة 120 ليست سرعة مناسبة لرجل يملك بانوراما او بي إم آخر 2011 وينوي أن يقطع أكثر من 1000 كلم ..

  21.   وحشنــي زمانك | يوم 1 يناير, 2011 | الساعة 10:31 ص  

    اقول ماودك تنام يا ساهر وتفكناء شرك
    هههههههه

اكتب تعليق





يمكنك أيضاً متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0