الأعياد

11 سبتمبر, 2010

الأعياد أيام احتفال وفرحة وبهجة . وسرور وحبور.

يرتبط العيد بالثقافة والدين ارتباط وثيق .فهما اللذان يشكلان هوية هذا البلد أو ذاك فقد تشترك أمة في عيد ديني وتختلف في عيد ثقافي أو قومي كما هو الحاصل عند المسلمين . فجميع المسلمين يحتفلون بعيد الفطر . لكن ليسوا جميعا يحتفلون بالمولد النبوي .

ويوجد أعياد وطينة في جميع بلاد العالم وإن اختلفت المسميات والأسباب من عيد الاستقلال وعيد الحرية وعيد النصر .

وأيضا أعياد عالمية مثل عيد الأم وعيد الحب “فلنتاين” وإن كان أصله مسيحي إلا انه أصبح عيدا عالميا . ويوم البيئة .وعيد العمال.

ونحن المسلمين شُرع لنا عيدين الفطر والأضحى. وهما عيدان دينيان.

وللمسيحيين أعيادهم الخاصة وهي

عيد الميلاد ” رأس السنة الميلادية” وهو أشهر أعيادهم وعيد القيامة وعيد البشارة وعيد الصعود  وعيد العنصرة وعيد الغطاس وهي تسمى أعياد كبرى.

وهناك أعياد صغرى وهي عيد الختان وعيد دخول المسيح للهيكل وعيد التجلي وعيد الصليب وعيد أحد توما وعيد بشارة الملاك لمريم وعيد دخول ماري للهيكل

وأغلب هذه الأعياد لم تعد تقام إلى في نطاق كنسي ضيق

وأما اليهود فلهم أعياد تختلف عن المسيحيين وهي

عيد رأس السنة اليهودية وعيد يوم الغفران  وعيد العرش وعيد الفرح بالتوراة  وعيد صوم العاشر من طيفيت ( عاشوراء) وعيد الأشجار وعيد الفور وعيد الفصح  وعيد لاج باعومر وعيد العنصرة اليهودية وعيد صوم السابع عشر من تموز و ذكرى خراب الهيكل وإن كان يوم حزن لهم وليس يوم فرح

وللصينيين أعيادهم  حسب كل قومية صينية وهي

عيد الربيع وعيد الفوانيس وعيد الموتى  وعيد منتصف الخريف وعيد رش الماء وعيد رأس السنة التبتية وعيد المشاعل وعيد دانو وعيد رأس السنة لقومية مياو وعيد داون لقومية شوي

ويعتبر الهنود الأكثر أعيادا ويقال لو احتفل الهنود بكل أعيادهم لكانت السنة كلها عيدا وهذا يرجع للعدد الكبير من القوميات والأديان في الهند  ولكل قومية ودين أعيادهم الخاصة.

فالهندوس أهم عيدين لهم عيد النور وعيد الربيع وعيد كرشنا اله الهندوس وعيد رمي الألوان “الجولال”

وأعياد السيخ  عيد مولد أول غورو وعيد ذكرى استشهاد الغورو  وهم معلمي السيخ ومؤسسي ديانتهم.

وأهم أعياد البوذيين هي

عيد ميلاد بوذا وعيد سيتسويون ويوم النيرفانا ويون بودهي

وأعياد اليابانيين هي أعياد بوذية وشنتوية . وقد ابتدع اليابانيون أعياد قومية جديدة خلال القرن المنصرم .

عيد رأس السنة وعيد البلوغ وعيد التأسيس الوطني وعيد الاعتدال الربيعي ويوم شكر العمل وعيد ميلاد الإمبراطور وعيد التعري وهو الأغرب عند اليابانيين.

والاسكتلنديين ينفردون بعيد “اب هيلي” ويعني نهاية الأيام المقدسة لذكرى الفايكنغ والذي يتم فيه حرق سفينة لتخليد حروب الفايكنغ.

وهناك أعياد غريبة عجيبة حول العالم

منها مهرجان رمي الطماطم في أسبانيا.

ومهرجان قفز النساء على النيران في جورجيا وهو تخليد وثني قديم.

وفي تايلند الاحتفال بوليمة ضخمة تقام للقردة كل عام.

ومهرجان رش الماء في شيشوانغباننا الصينية.

ولا أنسى الأعياد الشخصية فلكل شخص أعياده الخاصة كيوم مولده . ويوم زواجه .

دامت أيام أعيادكم

Be Sociable, Share!
هذا الموضوع كتب في سبتمبر 11, 2010 في الساعة 5:01 م ومصنف بهذه التصنيفات: مساحة أدبية. يمكنك متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0. يمكنك أن تكتب تعليقاً, أو تعقب على الموضوع من موقعك.

التعليقات

15 تعليق على موضوع “الأعياد”

  1.   ممــــــــــــــــــــرض عاطل | يوم 11 سبتمبر, 2010 | الساعة 7:13 م  

    شكرن على هذه الدرر

  2.   خلود 99 | يوم 11 سبتمبر, 2010 | الساعة 7:45 م  

    شكرا على الموضوع المفيد 🙂
    نحن لانحتفل الا بعيدين (وان كان اليوم الوطني بدأ يدخل تدريجيا في ثقافتنا الاحتفالية 🙂 )
    أعياد الميلاد كنا نحلم بها في طفولتنا و مراهقتنا
    ولكن الكثير ممن اعرفهم بدأوا يحتفلون به (على نطاق ضيق)
    ومن كبروا على ذلك (أو أصبح الرقم المرافق لهذا العيد كبيرا يستوجب إخفاءه 🙂 ) أصبحوا يحتفلون بذكرى الزواج , وذلك يعتمد على نوعية شخصياتهم وطبيعة تفكيرهم (ولاأعتقد لنوع العلاقة بين الزوجين أي دور هنا!!)

  3.   حمد جاسم البخيت | يوم 11 سبتمبر, 2010 | الساعة 11:15 م  

    كل عام وانو الحب ينعاد على الجميع بالف ترليون خير

  4.   فاهمة | يوم 12 سبتمبر, 2010 | الساعة 2:24 ص  

    ومهرجان قفز النساء على النيران في جورجيا
    ايه حماااس والله
    منها مهرجان رمي الطماطم في أسبانيا
    شفت تقرير من قبل بـ التلفزيون مهرجان فيه كثيرر بطر بالنعمة
    ..
    أعيادنا أكثر تكريم للانسان
    لكن وووين الي يحتفل ؟

  5.   ع ج ع | يوم 12 سبتمبر, 2010 | الساعة 4:19 ص  

    شكرا لك ماعون أفندي 🙂 انا مادخلت بعقلي من جميع الأعياد التي ذكرت غير عيد أب هيلي عيد الأسكتلنديين لتخليد ذكرى الفايغنغ في حرق سفينة واعياد المسلمين الاقرب إلى المنطق والواقع لو الشخص أمعن النظر فيها جيداً أما باقي الأعياد حتى أصحابها اللذين يحتفلون بها يدركون تماماً في داخلهم أنها أعياد وثنية لا تمت بالواقع بصلة وانها مجرد عرف وتقليد مارسه أجدادهم ويقومون هم ايضاً بأتباعه لسد الثغرة الدينية أو لعجزهم عن معرفة الدين الحق أو الوصول إليه ( إتباع عرف اوتقليد فقط ) ونشهد هذه الأعياد المتممة في الدول العلمانية وفي الدول الملحدة كروسيا ودول الأتحاد السوفيتي سابقاً وألمانيا وفي بعض الدول الدول التي لا تعترف بوجود الله كأغلب المناطق في المكسيك الذين يدعون بأن الشمس هي الإله وبعض الجماعات مثل ( الرائية ) في بعض دول أوربا أو كالجماعات الزاهدة والمنحلة والساقطة كعبدة الشيطان أو الجماعة ( اليزيدية ) في بعض الدول العربية أو الجماعة المرشدية التي تقوم بعبادة ( فرج المرأة ) في أحد الدول العربية وتتبع أشخاص يقومون بصياغة الأحاديث والروايات المزيفة والتي يدعون انها من صنع الرب والرب لديهم هو (( فرج المرأة )) ونبيهم (( ساجي المرشدي )) لكن الرب استقاه وفضله عن كثير من البشر لنشر رسالته الكاذبة في عبادة ( فرج المرأة ) كما يدعون ولقد أخبرتني إحدى الفتيات في بلدي سورية وأنا مسلم سني ولله الحمد ولكن انا أنسان فضولي بطبيعتي وأحب معرفة كل شيء أخبرتني وقد قمت بصداقتها وبوعودي الكاذبة لها بالزواج بها وبالدخول بدينها (( فقط لأكتشاف دينها)) ومن ثم وضع ساقي اليمنى في ظهرها وظهر اللي خلفوها والبزق عليها وعلى دينها الشيطاني اللعين في الأخر بعد معرفتي كل شيء عن دينها أثناء دراستي في الجامعة بسورية عن دينها الخفي المنحصر ضمن جماعتها بأن نبيهم ويدعي (( ساجي )) على حسب ماقالت لي أنه أنزل أية جديدة لهم يقول فيها على لسان ريهم ألا وهو (( بظر المرأة )) (( ياعبادي منه خرجتم وإليه تعودون )) ويقصد هنا (( فرج المرأة))
    الحمدلله على نعمة الأسلام لكن منذ فترة طويلة أرغب ببوح هذا السر لكم أعزائي القراء لكي تعرفوا نعمة الله عليكم بالأسلام وهناك الكثير من الفتيات الغير مسلمات اللواتي قمت بصداقتهن لأكتشاف دينهم (فقط ) كالطائفة العلوية والشيعية والأسماعيلية والدرزية في منطقة ( السويداء ) ببلدي سورية وأيضاً لمدة 4 شهور مع إحدى الفتيات النصرانيات من الطائفة الكلدانية وقد ذهلت وتفاجئت في كثير من الأمور التي يؤمنون بها ودونت كل ماعرفت عن تلك الأديان في مذكراتي الشخصية فهناك أعياد لدى إحدى الطوائف قد أصبح لون شعري ابيض وداهم الشيب كل شعري عندما أكتشفت أنهم يقومون بالاحتفال بها وقد باحت لي بسرها إحدى الفتيات التي كنت أدعي بحبي لها لمعرفة فقط سر دينها فقد عرفت ان لديهم عيد في الطائفة ( المرشدية ) وكذلك الأسماعيلية عيد أسمه (( عيد الحلو )) حيث يجتمع كل أفراد هاتين الطائفتين في مكان معين في (( مغارة )) أو مكان (( مظلم )) يحدده لهم نبيهم (( ساجي )) أو (( سليمان المرشدي )) في كل عام ويقومون بممارسة الزنة ببعضهم وقد أخبرتني أحد الفتيات التي كنت اغريها بالوعود الكاذبة لأخذ اكبر قدر من المعلومات منها انه في السنة الماضية أثناء ممارسة طقوس العيد لديهم أنها عرفت من خلال الوشم الشيطاني الذي على ذراع يده أنه ((اخوها)) هو الذي قام بالأحتفال معها في المغارة المظلمة في العيد وهي لاحظت ذلك وهو لم يلاحظ ذلك وأن أحد أقاربها قد وقعت أمه بين ذراعيه ضحية لذلك الأحتفال في تلك المغارة المظلمة لممارسة تلك الطقوس والأحتفالات الشيطانية التي يهتز لها عرش الرحمن جل وعلىّ ولدي أسرار كثيرة عن تلك الاديان الغريبة والعجيبة التي قمت ولسنوات كثيرة بأكتشفاها ومعرفة اسرارها والتي كثير من الناس لايعلمون عنها أي شيء
    وفي النهاية أقول (( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ))
    (( رضيت بالله رباً وبالأسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا )).

    ********************************************************************************
    ملاحظة هامة جداً جداً :
    أخي العزيز ماعون إن أردت نشر تعليقي وماكتبت للناس أرجو منك كأخ مسلم أولاً وكصديق ثانياً (( عدم نشر أسمي في التعليق لأني مشارك بأسمي الشخصي الحقيقي بالفعل لأنها هذه معلومات سرية جداً وغاية في الخطورة لأسرار أديان كثيرة في سورية غائبة عن أذهان كثير من الناس ولانها تشكل تهديد لي من تلك الجماعات ولحتى يعلم الناس على الملئ حقيقة تلك الأديان الكثيرة التي لاتعترف بوجود الله ولأكون أخيراً قد بُحت ببعض الأسرار التي طالما شكلت عبئاً في داخلي ولسنين طويلة .
    ********************************************************************************

  6.   خلود 99 | يوم 12 سبتمبر, 2010 | الساعة 6:13 ص  

    الأخ (ع ج ع )
    بصراحة تعليقك أثار رغبتي في الرد عليك
    أنت ذكرت ملعومات غريبة (بعضها يعرفها معظمنا!!) وأشكرك على المعلومات الجديدة 🙂
    ولكن عندي كم سؤال
    أولا: لماذا لاتكتب مذكراتك الشخصية وتنشرها ليستفيد الناس منها ؟
    ثانيا: هل تعتقد أن استدراج الفتيات واعطائهن الوعود الكاذبة (مهما كان دين هذه الفتاة) شيء مقبول؟ هل من الرجولة أن تستخدم هذه الطريقة لمجرد (جمع المعلومات)!!!! 🙁
    ثالثا : ماسر هذا الخوف الغريب والحرص الشديد على شخصيتك؟ هل هذه المعلومات التي ذكرتها من أسرارهم الخطيرة؟ أم أن لديك أشياء أخطر تعتبر كتمانها عبئا ثقيلا؟ ولماذا لاتتخلص من هذا العبء بالبوح لمن بيده القدرة على التصرف؟
    رابعا : هل فكرت أو خطر ببالك أن تدعو أولئك الفتيات الى الاسلام بدل وعدهن بالانتقال الى دينهن ؟!!!!

    وشكرا مرة أخرى

  7.   ماعون | يوم 12 سبتمبر, 2010 | الساعة 1:16 م  

    استاذي ع ج ع انا وضعت لك هذه الاحرف بدلا من اسمك
    ما اريد التأكيد عليه هو انك من يستطيع تغيير الاسم ولست مضكرا لكاتبة اسمك الحقيقي
    اختر لك اسم مستعار
    ولك كل التقدير

  8.   ماجد | يوم 12 سبتمبر, 2010 | الساعة 1:56 م  

    المسلمين عندهم عيدين وغيرها بدعه
    حتى عيد الميلاد بدعه
    واعرف يا ماعون انك تحتفل بعيد ميلادك
    يا شايب الجن هههههههههههههههه

  9.   ماعون | يوم 12 سبتمبر, 2010 | الساعة 3:11 م  

    ماجد
    حتى على الفرح والعيد حاسدني
    كونك انسان معقد وحارم نفسك الابتسامه
    لا تجاول ان تحرمها غيرك
    شكرا لك عزيزي

  10.   أشوآق | يوم 19 سبتمبر, 2010 | الساعة 4:19 ص  

    ماأجمل أعيادنا(الفطر والاضحى) والاحتفال بها وإظهار الفرحه واجتماع الاهل والاحباب لقد عشنا في الايام الماضيه عيدا رائعا ..أسأل الله أن يعيده علينا كل عام ونحن في أحسن حال ..

  11.   ليلى | يوم 21 مارس, 2012 | الساعة 2:36 ص  

    لا حول و لا قوة الا بالله الله يجيرنا من الأعظم

  12.   نعيم علي | يوم 27 نوفمبر, 2015 | الساعة 1:03 ص  

    أولا:سلام الله على كل محب للحقيقة…لقد لفت نظري تعليق حول المرشديين لشخص متخفي كالحرباء ورفض أن يذكر اسمه وأنا كشخص مرشدي أقول له:إن اسلوبك يشبه اسلوب الثعلب حيث أن طبعه الخداع والوضاعة فقط…اخجل من نفسك .وإلى كل شخص صادق اقول: لقد ورد في القرآن الكريم الجملة التالية”يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحون على ما فعلتم نادمين”صدق الله العظيم فأنت تدعي الإسلام وأين انت من هذه الاية الكريمة ؟…انظر إلى المؤمنين في عصر الرسول محمد صلوات الله عليه انظر كيف لاحقتهم قريش وعذبتهم ووصفتهم بصفات لا تليق بهم كمؤمنين ولكنهم صبروا فكان الله معهم. أنظر إلى أبو لهب وأبو جهل وأبو الحكم وغيرهم كيف كانوا حاقدين على المؤمنين وعلى رسول الله محمد صلوات الله عليه انظر كيف وصفوه بصفات لا تليق بصفاته الجميلة ولكن الله نصر رسوله ونصر معه المؤمنين وسقطت قريش بكامل حقدها….ثانيا:نحن المرشديون لدينا عيد واحد وهو عيد الفرح بالله حيث نعايد بعضنا بكلمة هناك الله على الإيمان ويكون الرد “اسعد الله حياتك”…وفي المساء نقيم سهرة دينية ونغني فيها اشعارا بحب الله ورجاءه…هكذا هي طقوس العيد فلماذا تكذب وتفتري ولماذا كل هذا النفاق والحقد….انا سأخبرك امرين الأول”:لو كانت المرشدية كما تدعي أنت لكنت أنت وامثالك من الأوائل ولجأت تزحف على قدميك ومن لسانك ادينك وأنت تعترف بأنك مخادع …نحن لا يهمنا ما تتكلمون عنا ولكن يهمنا ما نحن عليه….واخيرا اقول لك”:انا احترم جميع الأديان واحترم مشاعر الناس الدينية فهكذا علمني امامي ساجي المرشد وإذا لم تستطع انت أن تبادلنا بالمثل طيب كف عنا شرك طيب يا صديقي شو حشرك بغيرك وشو خصك ….طيب عم نتدخل نحنا باعيادك؟وبلعكس أنا عندي اصدقاء من كافة الاديان واعايدهم في عيدهم وهم يعايدوني في عيدي…

  13.   نعيم علي | يوم 27 نوفمبر, 2015 | الساعة 1:21 ص  

    اضيف….نحن نقيم السهرات في الساحات المفتوحة ويمكن لأي شخص غير مرشدي أن يشاهد عن كثب أي عن مسافة قريبة جدا من الساحات وهذه الساحات مفتوحة لها شبابيك كبيرة وشفافة من كل الاتجاهات ويمكنك أن تراقب كيف تكون طقوس السهرات لدينا ….وهنا سيكتشف القارىء كم انت منافق …فلكل محب للحقيقة اقول ولكل صديق حقيقي من كافة الاديان أقول:هذا الشخص يكذب ويشهر بسمعة المرشديين…وأنا سوف اعطيكم برهاني حيث يمكنكم أن تشاهدوا عن مسافة قريبة جدا كيف تجري طقوس العيد عندنا …فمن المعيب أن نصدق كل ما يكتب على صفحات النت …ففي المرشدية قيم وفضائل أرقى من أن تكون كما يدعي هذا المعتوه…وشكرا لكل صديق محب للحقيقة.

  14.   نعيم علي | يوم 27 نوفمبر, 2015 | الساعة 1:34 ص  

    إلى هذا الشخص الذي رفض أن يذكر اسمه أقول:من أنت حتى تقيم الأديان؟من أنت وشو حشرك يا صديقي نضف حالك من وسخ هالدني وشو حشرك بغيرك؟…فالله وحده الديان وله الأمر في أن يتقبل تعبد هذا الإنسان أو لا…فيقول آلله تعالى في كتابه الكريم”ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن جعلكم شعوبا وقبائل”….إذا يا جاهل هذه مشيئة الله سبحانه وتعالى….فما خصك أنت دع الأمر لصاحب الأمر وحاجي تنظر علينا…ويقول في القرآن الكريم”رددناه إلى اسفل السافلين”يعني بظن لازم تعرف حدك وتوقف عندو انت وغيرك …

  15.   نعيم علي | يوم 27 نوفمبر, 2015 | الساعة 2:07 ص  

    إلى نفس الشخص الذي رفض أن يذكر اسمه اقول:أنا لا اقبل اتهامات لا منك ولا من شعوب الأرض بمجملها فنحن عندنا الصحة ومن عنده الصح لايخشى شيء بعون الله الرحمن…انت تتحدث عن الزنا وتنسب ذلك للمرشديين وأنا اقول لك:في المرشدية هنالك ثمة نصيحة تقول بالابتعاد عن الزنا والفحشاء أيما ابتعاد….إذا قدوتنا نصحنا أن نبتعد عن هذه الأمور فلماذا تلفقون هذه الأكاذيب وتلصقونها بالمرشديين؟!……
    إذا كلماتك القبيحة تعبر عن حقدك وطبيعتك وهذه الكلمات لا تمثل إلا صاحبها ….والمرشدية بعيدة عن مقالتك القبيحة كل البعد.

اكتب تعليق





يمكنك أيضاً متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0