الجريمة والعقاب لدستوفيسكي

2 سبتمبر, 2010

الجريمة والعقاب من روائع العملاق الروسي فيودور ديستوفيسكي

يتحدث في هذه الرواية عن حياته من خلال بطل القصة ذلك الولد البائس والفقير والذي احترف الاجرام لكي يستطيع العيش ويثبت لنفسه انه قادر على فعل شيء

انها أحد روايات الادبي العالمي  رواية بوليسيه اجتماعية أخلاقية

دوستويفسكي_-_الجريمة_والعقاب

Be Sociable, Share!
هذا الموضوع كتب في سبتمبر 2, 2010 في الساعة 8:30 م ومصنف بهذه التصنيفات: المكتبة. يمكنك متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0. يمكنك أن تكتب تعليقاً, أو تعقب على الموضوع من موقعك.

التعليقات

2 تعليقان على موضوع “الجريمة والعقاب لدستوفيسكي”

  1.   الجوهرة .. | يوم 8 سبتمبر, 2011 | الساعة 4:19 م  

    من اجمل الروايات التي قرأتها وقد تطرق الكاتب الى الرواية بصورة فنية ومشوقة

    ويبدو ان الرأسماليه هي المسيطرة على الوضع في روسيا وتفشي الفقر والرذيلة ..

    رسكولينكوف وابنته سونيا، تبدو مظلمة وقاتمة يشوبها اليأس والعذاب والفقر وسقوط الإنسان الذي سُدت أمامه كل السبل حتى لم يعد هناك ” طريق آخر يذهب إليه” وهي الكلمات التي ساقها الكاتب في أول الرواية على لسان مارميلادوف في حديثه مع رسكولينكوف.

    ويجعل هذا الواقع القاسي من مارميلادوف فريسة للخمر ويدفع بابنته سونيا إلى احتراف الدعارة لإطعام أخوتها الصغار الجائعين، ويجعل زوجته عرضه للجنون، كما يدفع هذا الواقع بالشاب الجامعي الموهوب رسكولينكوف إلى الجريمة ويجعل أخته عرضة للإساءة بالبيوت التي تلتحق بخدمتها، إن شخصيات الرواية تبدو مقسمة إلى مجموعتين تمثلان مواقع اجتماعية متعارضة: مجموعة تمثل الشعب المضغوط الذي يطحنه الفقر والحاجة والحرمان، وتتمثل في كل من رسكولينكوف وسونيا وعائلاتهما، ومجموعة أخرى تمثل أصحاب المال الذين تعطيهم ثروتهم “حق” الإساءة إلى المحتاجين، وفي مقدمة هذه المجموعة تبرز المرابية العجوز الشريرة التي تمتص دماء الناس وتقتص منهم والداعر المجرم سفيرديجالوف التي تمكنه ثروته من الإساءة إلى المعوزين بلا رادع ولا عقاب.

  2.   الجوهرة .. | يوم 8 سبتمبر, 2011 | الساعة 4:25 م  

    رواية تستحق القراءة ..

    الطبعة الأولى 2007_ 2008

    اعداد وتحليل د. رحاب عكاوي

اكتب تعليق





يمكنك أيضاً متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0