الحقيقة والمجاز
1 سبتمبر, 2010
الحقيقة والمجاز
المعنى الحقيقي : هو استعمال اللفظ في المكان الذي وضع له وبمعناه الحرفي
كقول الشاعر
قامت تظللني من الشمس … نفس أحب إليّ من نفسي
فالشمس هنا معنى حقيقي
والمعنى المجازي : لغة التجاوز والتعدّي واصطلاحاً هو اللفظ الذي استعمل في غير ما وضع له وفي غير معناه الأصلي بما يناسب المعنى المراد فهمه وإيصاله
كقول كعب بن زهير عن الرسول صلى الله عليه وسلم
إن الرسول لنور يستضاء به … مهند من سيوف الله مسلول
فتشبية الشاعر للرسول مجازا بالنور المراد أن هداه صلى الله عليه وسلم وتعاليمه هي نور للإنسان يهتدي بها في ظلام الجهل والشرك
ومتى اشتهر اللفظ في معناه المجازي صار حقيقة عُرفية له حكم الحقيقة
كقولنا عن الرجل الشجاع هذا أسد
والمجاز من الأساليب البيانية وهوليس من الكذب في شيء كما يقول البعض
ولم يظهر مصطلح ( المجاز) بالمعنى البلاغي الإصطلاحي إلا عند المعتزلة في القرن الثالث الهجري وقد تحدث عنه الأخفش في كتابه ( معاني القران) والجاحظ في كتابة (البيان والتبيين)
والكناية (( دونت عن الكناية سابقا)) تختلف عن المجاز فالكناية تأتي مع المعنى الحقيقي لزيادة التوضيح أو تكون مطابقة للمعنى الحقيقي
كقول الله (( يوم يعض الظالم على يديه)) فقد تكون كناية عن الندم وقد يعض الظالم فعلا على يديه ندامة
آآآآه على مادة البلاغة وايام الدراسة الجميلة 🙂
عندما أقرأ كتاباتك الأدبية اتذكر أبي واحاديثه ونقاشنا معه (حفظه الله)
تصلح تجلس معاه جلسة أدبية مثيرة ^_*
أما أنا فما زلت في إجازه إلا من بريدي الإليكتروني
لرد التحيه
شكرا لكم
ماعونية رائعة شكرا لك ….
لا عدمنا روعة كتاباتك لاهنت .
شكراً ماعون على الايميلات المميزة
عندي سؤال هل المجاز يسمى التوريه بالبلاغة
هلابك اختي
التوريه تختلف عن المجاز
طبعا المجاز كما عرفتي لفظ يستخدم في غير ما وضع له وفي عير معناه الاصلي ولكن يفيد المعنى المراد له
وهو ليس بكذب
ولكن التوريه تعني الستر والاخفاء
وهو ان تقول كلاما يُفهم منه معنيين اثنين حتى يفهم منه ما لا تريد بقصد تغافل السامع
وهو نوع من الكذب
المدونة راعة جدا الشكرك
يا سلاااااااام والله افتقد الأدب والبلاغة من امتع المواد اللي درست
مواد لها ذوق خاص وتخلي الواحد يستمتع ويتذوق الكتابات الرائعة
يعطيك العافية …