الإسرائيليات

15 أكتوبر, 2011

هو اسم يطلق على بعض أقاصيص التوراة والإنجيل والتلمود التي تسربت إلى التراث العربي وأصبحت جزءا من الأخبار العربية التاريخيةالتي تناقلها الرواة وكتب السير.

وهي تدور في معظمها حول خلق العالم والبعث والحساب وسير الأنبياء والرسل. أشهر من سرب الإسرائيليات إلى التراث العربي هم كعب الأحبار، ووهب بن منبه، وعبد الله بن سلام إلا انخا لا تتمتع بالثقة لضعف رواياتها ودخول الخرافة فيها مما جعلها نوع من الاساطير التي لا تمت للحقيقة بصلة.

Be Sociable, Share!
هذا الموضوع كتب في أكتوبر 15, 2011 في الساعة 7:26 م ومصنف بهذه التصنيفات: مساحة أدبية. يمكنك متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0. يمكنك أن تكتب تعليقاً, أو تعقب على الموضوع من موقعك.

التعليقات

2 تعليقان على موضوع “الإسرائيليات”

  1.   Maryam | يوم 16 أكتوبر, 2011 | الساعة 9:59 م  

    شكرًا عبدالله
    معلومات جديده
    وجدت الاسرائليات فقط بتفسير ابن كثير ولم يكن لي العلم الكافي بها.

    يعطيك العافيه، مجهود طيب

  2.   لاتعليق من عندي سوى ؟ | يوم 16 أكتوبر, 2011 | الساعة 10:02 م  

    قال مُحمد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم((ما بال أقوام يشرفون المترفين ويستخفون بالعابدين ويعملون بالقرآن ما وافق أهواءهم، وما خالف تركوه، فعند ذلك يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض يسعون فيما يدرك بغير سعي من القدر والمقدور والأجل المكتوب والرزق المقسوم، ولا يسعون فيما لا يدرك إلا بالسعي من الجزاء الموفور والسعي المشكور والتجارة التي لا تبور‏.))

    وقال مُحمد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم((لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء فإني أخاف أن يخبروكم بالصدق فتكذبوهم أو يخبروكم بالكذب فتصدقوهم، عليكم بالقرآن فإن فيه نبأ من قبلكم وخبر ما بعدكم وفصل ما بينكم‏.‏‏

اكتب تعليق





يمكنك أيضاً متابعة التعليقات على هذا الموضوع عن طريق ملف الخلاصات RSS 2.0